9Marksمقالات

كيف أنمو في فَهم اللاَّهوت الكتابي؟

1– ادرس الكتاب المُقدَّس بحسب موضوعاته، بينما يجب عليك دراسة كل الكتاب بشكل واسع ومتعمق، من الممكن أن يُفيدك دراسة موضوعًا ما وتتبعه في كل أجزاء الكتاب، إذا درست موضوعات مثل: الخليقة والخليقة الجديدة، راحة السبت، المُلك، العهد مع الله، سُكنة الله وسط شعبه.. إلخ كيف تطورت عبر كل أجزاء الكتاب، ستحصل على صورة بانورامية لمجد الله وخلاصه العجيب.

2- تبنَّى رؤية العهد الجديد وأنت تدرس العهد القديم، عندما تدرس كتب العهد الجديد، انتبه جيدًا لترى كيف تُحقق وتوضح وأحيانا تكمَّل ما أتى في كتب العهد القديم، كلما فعلت ذلك، ستفهم مدى وحدة كل الكتاب المُقدَّس، ووحدة مقاصد الله الخلاصية عبر التاريخ، وسترى غنى عمل المسيح الخلاصي بأوجه كثيرة.

3- ادرس العهد القديم من منظور المسيح والعهد الجديد، وأنت تقرأ كتب العهد القديم اسأل أسئلة مثل: أين يتناسب هذا الجزء مع الخط الزمني لتاريخ الفداء؟ كيف يُشير هذا الجزء للمسيح؟ كيف يُشكِّل هذا الجزء أساسًا من أسس الإيمان المسيحي؟ ما هو الجزء الذي يُلقي الضوء على هذه الأسئلة في العهد الجديد؟

4- ادرس كتب النبوة في العهد القديم، كتب النبوة في العهد القديم تتضمن بعض من أغنى تعاليم الكتاب عن الحياة والخدمة، وعن سمو يسوع المسيح، وأيضًا تعمِّق معرفتنا بالله، وتشير لتواصل عمل الله الخلاصي.

5- اقرأ كتبًا جيدة عن اللاَّهوت الكتابي، ابدأ بــــثلاثية “أثمن من الذهب” لجرييام، “وصورة الله الكبيرة: تتبُّع قصة الله” لفوجان روبرتس.

تم ترجمة هذا المقال بالتعاون مع هيئة 

9Marks

يمكنك قراءة المقال باللغة الإنجليزية من خلال هذا الرابط 

https://www.9marks.org/answer/how-can-i-grow-my-understanding-biblical-theology/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى