9Marksمقالات

كيف أقود كنيستي نحو عضوية بنَّاءة؟

. نادي بالإنجيل،عِظ عن قداسة الله وخطية الإنسان، عن موت المسيح الكفاري وقيامته، عن حاجتنا للتوبة والرجوع عن خطايانا والإيمان به، وعلِّم بكل وضوح أن من لا يحب أخاه، لا يحب الله “إِنْ قَالَ أَحَدٌ:«إِنِّي أُحِبُّ اللهَ» وَأَبْغَضَ أَخَاهُ، فَهُوَ كَاذِبٌ. لأَنَّ مَنْ لاَ يُحِبُّ أَخَاهُ الَّذِي أَبْصَرَهُ، كَيْفَ يَقْدِرُ أَنْ يُحِبَّ اللهَ الَّذِي لَمْ يُبْصِرْهُ؟ وَلَنَا هذِهِ الْوَصِيَّةُ مِنْهُ: أَنَّ مَنْ يُحِبُّ اللهَ يُحِبُّ أَخَاهُ أَيْضًا” (1يوحنا 4: 20-21).

  1. استخدم قانون الإيمان وتعهدات الكنيسة، طالب الأعضاء بالالتزام بقانون الإيمان (الذي تؤمن به الكنيسة)، وبتعهدات الكنيسة (التي تحدد كيف يحيا أعضاء الكنيسة معًا).
  2. اطلب عمل مجموعة للدراسة لطالبي العضوية، من خلاله ساعد من يسعون للانضمام للعضوية أن يعرفوا ما هو المتوقع منهم، وما هي توقعاتهم من الكنيسة، استغل هذه الفرصة لتعلمهم من خلالها قانون الإيمان وتعهدات الكنيسة وأن يعرفوا أهمية العضوية، وتفاصيل كل كبيرة وصغيرة في عمل الكنيسة.
  3. اطلب مقابلة العضو في وجود شيخ أو راعي كنيسة، في هذه المقابلة اطلب من الشخص أن يشارك بما يعرفه عن الإنجيل، وعن لحظة إيمانه وتلمذته منذ ذلك الحين، هذا يتيح فرصة لمعرفة أناس جدد وسؤالهم في جو مريح.
  4. توقف عن معمودية الأطفال، بكل تأكيد يمكن أن يصير الطفل الصغير مؤمنًا، لكن الكنيسة ليس بالضرورة يمكنها التأكد إذا كان هذا الطفل آمن أم لا، الأطفال يجب أن تترك لهم الفرصة لينضجوا ويقاوموا جاذبية العالم، لذلك لا تصنع بلبلة من خلال تعميد هؤلاء الذين لا تستطيع الكنيسة تقييم إيمانهم بشكل مؤكد.
  5. اطلب موافقة مجمع الكنيسة على قبول العضو الجديد، القبول أو الرفض من عضوية الكنيسة هو عمل مجمع الكنيسة، (تطبيقًا لما ورد في رسالة كورنثوس الثانية) “مِثْلُ هذَا يَكْفِيهِ هذَا الْقِصَاصُ الَّذِي مِنَ الأَكْثَرِينَ” (2 كورنثوس 2: 6)، لذلك اطلب من الكنيسة أن تحدد بوضوح موقف كل عضو سواء بالقبول أو بالرفض.
  6. انشر بانتظام دليلًا دقيقًا عن العضوية، وشجع الأعضاء أن يستخدموه كقائمة طلبات الصلاة.
  7. قم بالإشراف الرعوي على الأعضاء، تأكد من وجود تواصل مستمر بين العضو وأحد الشيوخ أو المؤمنين المتقدِّمين في الكنيسة، بادر بمعرفة أحوال العضو وكيف يعيش.
  8. ازرع ثقافة التلمذة، شجِّع المؤمنين الصغار أن يتتلمذوا على يد المؤمنين الأكبر سنًا، المؤمنين المتقدِّمين، وشجع أيضًا المؤمنين المتقدِّمين أن يحتوا المؤمنين الصغار تحت أجنحتهم، شجع كل عضو أن يكون في علاقة روحية متعددة ومفيدة.
  9. حصر أنشطة معينة وأماكن معينة في الخدمة للأعضاء فقط، يجب أن تأخذ الكنيسة بعين الاعتبار أن تحدد امكانية المشاركة في اجتماعات العمل والخدمة العامة والمجموعات الصغيرة (باستثناء الكرازة) لأعضاء الكنيسة فقط.
  10. إحياء ممارسة التأديب الكنسي، بمجرد أن تؤسس لثقافة العضوية البنَّاءة، قُد مجمع الكنيسة لفرز الأعضاء الذين يرتكبون خطية عظيمة ولا يتوبون عنها.

(هذه المادة مقتبسة من فصل لمارك ديفير بعنوان “استرداد العضوية البنَّاءة” في استعادة النزاهة للكنيسة المعمدانية، تحرير توماس وايت، وجاسون. بي. ديوزنج، ومالكوم. بي. يارنيل، المجلد 3، صفحة 57-60)

تم ترجمة هذا المقال بالتعاون مع هيئة 

9Marks

يمكنك قراءة هذا المقال باللغة الإنجليزية من خلال الرابط التالي 

https://www.9marks.org/answer/how-can-i-lead-my-church-toward-meaningful-membership/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى